°ˆ~*¤®§(*§ حـــــــــــــــــور الـــــــــــــعـــــــــــــيــــــــــــن§*)§®¤*~ˆ°

يــقــتــصــر عــلــى الــمــشــاركــات الــنـســائــيــة فــقــط
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العلاج بالفن التشكيلي يعدل من سلوك الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحورية الضائعة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 181
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

مُساهمةموضوع: العلاج بالفن التشكيلي يعدل من سلوك الاطفال   الإثنين يوليو 09, 2007 11:46 pm

يبرز في ميدان التربية الحديثة علاج جديد لتعديل سلوك الأطفال يتمثّل في الرسم أو التشكيل بالصلصال، ما يدفع الأم إلى إشغال طفلها في وقت فراغه ، فتستطيع أن تتعرف على المشاعر الداخلية التي يشعر بها ويعاني منها.
ويشير المتخصصون الى أنّه ليس بالضرورة أن تكوني فنانة أو أن يكون طفلك رسام محترف، فخطوط بسيطة قد تكون كافية لتتعرفي على مشاكله وكيفية التعامل معها.

يعرّف الدكتور عوض اليامي المعالج بالفن التشكيلي في "مركز العلاج النفسي بالفن التشكيلي" لـ "سيدتي" العلاج بالفن التشكيلي بأنه " نوع من العلاج النفسي الذي يقوم على الرسم أو التشكيل الفني بطريقة خاصة يستطيع من خلالها الطفل أن يعبّر عمّا بداخله من انفعالات نفسية أو بدنية ويكون لها تأثير سلبي عليه"، ويضيف " إنّها طريقة للتنفيس أو التعبير عن الغضب عند الطفل".
ويشرح اليامي أنه "عندما يكون لدينا طفل كثير الغضب فإننا نقدّم له ورقة كبيرة ونطلب منه أن "يشخبط " أولاّ بهدوء عليها، ثم يندرج إلى التعبير العنيف علي اللوحة بغير هدف فني أو انتقادي".
ويشدد على دور الأم المتمثل في أن تبسّط فكرة الرسم عند الطفل وكيف يتعامل بشكل تلقائي مع الورقة والقلم وكيف يستخدم فيها الألوان التي يرغب بها، لافتاً الى أنه" ومن خلال الألوان نعطي الطفل فرصة التنفيس عن مشاعر الغضب في وعاء آمن قد يعفيه من الحرج أو يقيه من الوقوع في خلافات أو مشاكل مع المحيطين به، فلا يحتاج إلى القيام بسلوك سلبي مثل ضرب أخيه،أو تحطيم الأشياء من حوله".

وسيلة فعّالة

ويدعو اليامي الأمهات إلى توفير الألوان والأوراق وعجائن الصلصال الملوّن بشكل دائم داخل البيت ليعبّر من خلالها الأطفال عن انفعالاتهم اليومية. و يصبح هذا الأمر جزءاً هاماً من نشاطاتهم اليومية. فالأطفال يحبّذون اللعب بالصلصال وتنفيذ الأشكال التي يصاحبها التعبير بالصوت والتي تمثّل نماذج حية من حياتهم اليومية.

تعديل السلوك

ويقسّم اليامي الاضطربات النفسية غير المرغوب بها لدى الطفل، والتي تعدّل بالفن التشكيلي، إلى ما هو خاص بنمو الطفل الجسمي والاضطربات المتعلقة بالناحية النفسية، بالإضافة إلى الاضطرابات الخاصة بالنمو التعليمي الثقافي والنمو الاجتماعي.
ويقول : " إذا كان طفلك يعامل أخيه بعدوانية ويرفض اللعب معه، فسلّميه فرشاة وأقلاماً للتلوين، واطلبي منه أن يرسم جميع ألعابه في لوحة ويرسم كذلك ألعاب أخيه أو أخته"، ويضيف :" بعد ذلك إجعليه يقارن بين اللوحتين ويقوم بعدّ الألعاب في كلتا اللوحتين، وأكّدي له انه يملك ألعاباً كثيرة، وأشعريه أنه المميّز، وأنك تهتمين به وتعطيه العطف والحنان والانتباه وكذلك التركيز".

----------
منقول من الحصن النفسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://horalaen.lolbb.com/
 
العلاج بالفن التشكيلي يعدل من سلوك الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°ˆ~*¤®§(*§ حـــــــــــــــــور الـــــــــــــعـــــــــــــيــــــــــــن§*)§®¤*~ˆ° :: ~*¤®§(*§ منتديات الأسرة والمجتمع §*)§®¤*~ˆ° :: حور العين للحمل والولادة-
انتقل الى: